منظمة الصحة: مليار نسمة يعانون من اضطرابات عصبية

مقدمه

المشرق العربي أفضل المناطق .. وأوروبا تتكلف 139 مليار يورو للعلاج

 يعاني حوالى مليار شخص في العالم، أي حوالي سدس سكانه، من اضطرابات عصبية تمتد في نطاق واسع من الأمراض.. من الصرع الى مرض ألزهايمر (خرف الشيخوخة).. ومن الاضطرابات الناجمة عن السكتة الدماغية بسبب الجلطات الدموية الى امراض الصداع. جاء هذا في تقرير لمنظمة الصحة العالمية في العاصمة السويسرية جنيف. وتشمل الاضطرابات العصبية ايضا، الاضرار التي تصيب الدماغ والتهابات الأعصاب بسبب الأمراض المعدية ومرض التصلب المتعدد ومرض باركنسون (الشلل الرعاش).

و اشار  تقريرمنظمة الصحة العالمية  الى ان منطقة شرق البحر الابيض المتوسط، لا تزال تعتبر من المناطق الجيدة في هذا المجال. ويقع عدد المصابين بالصرع فيها في حدود 3 ملايين شخص، واشار  تقريرمنظمة الصحة العالمية   الى ان هذا المرض يمكن علاجه بسهولة، وناشد حكومات العمل توفير الرعاية الطبية اللازمة لمرضى الاضطرابات العصبية.

واضاف البروفيسور ساراسينو، الذي شارك في وضع التقرير، ان سكان منطقة شرق البحر المتوسط التي تقع فيها دول المشرق العربي، تعتبر من افضل المناطق في العالم من حيث تدني نسبة وجود الاضطرابات العصبية فيها، فيما تحتل اوروبا الموقع المتقدم في العالم بالاصابة بها تليها، دول غرب المحيط الهندي التي تقع ضمنها اليابان والصين، ثم الولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير، فإن 8.6 مليون شخص يتوفون كل عام نتيجة اصابتهم باضطرابات عصبية. وقد بلغت التكلفة الاقتصادية المترتبة على حدوث الاضطرابات العصبية في اوروبا وحدها في عام 2004، حوالى 139 مليار يورو.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: