الأسبرين بين المسموح و الممنوع

مقدمه

جرى التأكيد خلال السنوات القليلة الماضية على أن يتناول أغلب الأشخاص المصابين بمرض السكري حبة الأسبرين يوميا لدرء حدوث النوبات القلبية لديهم.

رابطة داء السكري الأميركية وجمعية القلب الأميركية عدلتا من جوهر تلك الإرشادات، استنادا إلى نتائج دراستين إكلينيكيتين. وإليكم ما تقوله هاتان الجمعيتان اللتان كانتا قد نشرتا الإرشادات الجديدة في مقالة علمية صدرت في عدد 220 يونيو (حزيران) عام 2010 الحالي من مجلة «سيركوليشن».

الأسبرين المسموح

* الضوء الأخضر: إن حبة الأسبرين من الجرعات الصغيرة (التي تتراوح بين 75 و162 ملليغراما يوميا) هي خيار جيد لأكثرية الأشخاص المصابين بالسكري الذين يعانون أيضا من أمراض القلب.

* الضوء الأصفر: تكون جرعات الأسبرين الصغيرة «معقولة» للأشخاص البالغين المصابين بالسكري الذين يكونون معرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب. ويشمل هذا الرجال من عمر يزيد عن 50 سنة، والنساء من عمر يزيد عن 60 سنة، المصابين والمصابات بالسكري ولديهم أو لديهن واحد من عوامل الخطر التالية: التدخين، ضغط الدم المرتفع، مستوى الكولسترول المرتفع، تاريخ عائلي من أمراض القلب والأوعية الدموية، أو وجود الزلال في البول. كما تشمل هذه الإرشادات الأشخاص الذين لديهم احتمال بنسبة 10 في المائة بحدوث نوبة قلبية خلال السنوات العشر المقبلة من حياتهم، حسب نقاط قائمة «فرامنغهام للخطر» Framingham risk score.

الأسبرين الممنوع

* الضوء الأحمر: لا يوصى بتناول الأسبرين من الجرعات الصغيرة للأشخاص المصابين بالسكري الذين يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب. وذلك لأن أخطار العلاج بالأسبرين، وخصوصا الضرر الحاصل في المعدة، والنزف المعوي، تكون أكثر من فوائده.

وان كنت مصابا بمرض السكري أو لم تكن مصابا به، فإن قرار تناول الأسبرين يعود إلى الطبيب الذي يتشاور معك. وبمقدور الطبيب مساعدتك على سبر فوائد الأسبرين أو مخاطره، والتأكد من سيطرة الفوائد، أو سيطرة المخاطر، ومن ثم توجيه النصيحة لك بشأنه.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: