اضطرابات النوم الجنسية (Sexsomnia)

مقدمه

الباراسومنيا (Parasomnia)، أحد تصنيفات اضطرابات النوم المعروفة بوصفها اضطرابات سلوكية حركية لا إرادية تحدث خلال النوم، وتتضمن أنواعا عدة: كالمشي والكلام والأكل أثناء النوم وتمثيل الأحلام، وحديثا اضطرابات النوم الجنسية.

أن اضطرابات النوم الجنسية (Sexsomnia) لم تظهر على الساحة الطبية إلا منذ سنوات قليلة، وهي أحد اضطرابات النوم غريبة الأطوار التي ما زالت تثير الجدل والنقاش اللذين قد ينتهيان بانضمامهما رسميا إلى مجموعة «الباراسومنيا».

أن هذا النوع من اضطرابات النوم سبق أن تم وصفه من قبل الدكتور «كولن شابيرو» أحد الاختصاصيين العالميين في اضطرابات النوم في تورونتو، كندا، فذكر مجموعة من اضطرابات سلوكية تعرض لها أشخاص أثناء نومهم تضمنت ممارستهم العادة السرية أو الملاطفة، أو محاولة الانخراط في عملية جنسية مع شريك حياتهم بطريقة غير معتادة، في غياب وعيهم التام أو تذكرهم القيام بمثل تلك الممارسات.

وقد تزايد الاهتمام العلمي والاجتماعي بالاضطرابات الجنسية المصاحبة للنوم بعد تقرير «د. شابيرو»، ففي عام 2005 برأت محكمة كندية رجلا من تهمة الاعتداء الجنسي بعد ثبوت تشخيصه بهذا النوع من اضطرابات النوم، وعلى الرغم من استئناف الحكم، فإن جلسة الاستماع أيدت حكم البراءة عام 2008.

* اضطرابات النوم الجنسية (Sexsomnia)

* أن الرجال يتعرضون بنسبة أكبر من النساء لاضطراب النوم الجنسي، الذي يوصف أحيانا بالعنيف أو غير الطبيعي وحتى العدواني، وقد يتذكر بعض الرجال المصابين به أحلاما تحوي ملاطفة أو إثارة جنسية أو ممارسات جامحة.

كما أن هذه السلوكيات تحدث خلال مرحلة النوم العميق (غير الحالم) بصورة حصرية، ويمكن أن تستمر لمدة 30 دقيقة. وتساعد بعض العوامل الأخرى كانقطاع التنفس أثناء النوم، وتناول الكحول والحرمان من النوم، على ظهورها وزيادة حدتها. وعموما يمكن أن تظهر هذه الاضطرابات السلوكية الجنسية نتيجة أي اضطراب يسبب كثرة التململ والاستيقاظ أثناء النوم.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: