الوظيفة التنفيذية للدماغ

مقدمه

درس علماء كنديون حديثا علاقة الوظيفة التنفيذية مع ارتفاع ضغط الدم، وحدوث العته. وشملت دراستهم نحو 1000 من كبار السن يعانون من ضعف في الإدراك (متوسط أعمارهم 83 سنة). وعندما دقق الباحثون في كل أفراد المجموعة فإن ارتفاع ضغط الدم (170/90 ملم زئبق) لم يظهر أنه أدى إلى أي تأثير على ضعف الإدراك سواء بالزيادة أو النقصان، وذلك على مدى 5 سنوات من الدراسة التي انتهت بظهور العته لدى المشاركين.

ولكنّ الباحثين حللوا المشاركين وفقا لنوعية ضعف الإدراك لديهم، وحينذاك لم يظهر أي تأثير كما يبدو لارتفاع ضغط الدم على الذين كانت لديهم مشكلات في الذاكرة فقط، أو أولئك الذين لديهم مشكلات في الذاكرة، إضافة إلى ضعف في أداء الوظيفة التنفيذية، إلا أن هذا الارتفاع في ضغط الدم أدى إلى مضاعفة احتمالات ظهور العته لدى الآخرين المعانين من ضعف الوظيفة التنفيذية فقط.

الوظيفة التنفيذية هي قدرات التخطيط واتخاذ القرارات، وكانت دراسات أخرى قد افترضت أن مناطق الدماغ المسؤولة عن هذا النوع من التفكير قد تكون حساسة جدا لارتفاع ضغط الدم وللمشكلات الأخرى المرتبطة بالأوعية الدموية وتدفق الدم. والنتيجة المستخلصة هنا للناس حتى وإن كانوا في أواخر أعمارهم هي: التحكم في ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون ذلك إحدى الطرق الأرخص ثمنا لتفادي حدوث العته.

نصائح عامة.. لتعزيز وظيفتك التنفيذية

لقد تطرقنا إلى أبحاث تفترض أن التمارين الرياضية، وضغط الدم، والنوم، لها تأثير على الوظيفة التنفيذية. وعلى الأكثر فإنه يمكن إضافة عوامل أخرى مثل تجنب التوتر والابتعاد عن تناول الكحول إلى القائمة. وهذه هي عوامل خطر أصلية يجري ترديدها، وهي تعني أن بإمكاننا أن نلعب دورا في تغييرها.

وهناك نصائح عمومية حول كيفية الحفاظ على قوة الوظيفة التنفيذية، ومنها:

– ركز الذهن عند الإنصات. إن النصيحة الشائعة حول التذكر هي العمل على تركيز الذهن، لأنه يبدو أن المعلومات لا «تدخل» بسهولة إلى ذاكرتنا عند وصولنا إلى مرحلة الهرم، مثلما يحدث في مرحلة الشباب عندما تكون أدمغتنا أكثر «مرونة». وبما أن الانتباه هو جزء مركزي من الوظيفة التنفيذية فإن هذه النصيحة تؤمن لنا تعزيز تلك الوظيفة.

– كرر المعلومات بصوت عالٍ. إن تكرار الأشياء بصوت عالٍ هو إحدى نصائح التذكر (أنا الآن أضع المفاتيح في جيبي – مثلا). وهذا العمل يشجع الشخص على التوقف مليّا والانتباه إلى ما يقوم به من أعمال.

– عوّد نفسك على وضع الأشياء في مواضع محددة. وهذه إحدى نصائح التذكر، فهذا ما يقلل من تراكم الأشياء ويقلل من المتطلبات التي يجب على الوظيفة التنفيذية تأمينها.

– سجّل ما تريد. ضع قائمة أو خططا، بحيث تنقل المعلومات من داخل ما تقوم به الوظيفة التنفيذية إلى الخارج على الورقة. وقد نحتاج إلى الوظيفة التنفيذية نفسها لكتابة مثل هذه القوائم، إلا أن تسجيلها يقلل من أعباء الوظيفة التنفيذية.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: