اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.. لدى الكبار

مقدمه

وتتجه أعراض اضطراب ADHD إلى أن تصبح ضعيفة مع تقدم العمر، وإن كان السلوك الواضح المرتبط بفرط الحركة، هو الجانب الأساسي لدى المصاب – مثل الركض المتواصل أو عدم القدرة على الجلوس ساكنا – فإنه يظهر في العادة أثناء الطفولة، ويكون ظاهرا أكثر ما يكون في الدراسة الابتدائية. ولكن، بحلول فترة المراهقة، غالبا ما يضعف فرط الحركة، وإن كان هذا الجانب يعبر عن نفسه بطرق أقل وضوحا، مثل التململ وعدم الركون إلى السكون.

ومع زيادة العمر فإن الصعوبة الأساسية تكون مع الذاكرة والانتباه، الأمر الذي لا يتسبب في حدوث المشكلات أثناء العمل، بل وأيضا مشكلات في العلاقات الشخصية والأمور المالية.

ورغم أن غالبية الدراسات التي تجرى على اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة قد جرت على الأطفال، فإن إرشادات تفصيلية قد وضعت أيضا بالنسبة للبالغين الذين يعانون من أعراض هذا الاضطراب. فكما هو الحال بالنسبة للأطفال فإن توليفة من العلاجات – الأدوية إضافة إلى العلاج النفسي – تبدو وكأنها توفر أفضل الفرص لتخفيف الأعراض لدى الكبار.

* الأعراض والتشخيص إن اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لا يظهر، في أغلب الأحيان، تلقائيا لدى الأشخاص الذين لم يصابوا به في السابق. ولذا فإن المصابين به يتذكرون تاريخا من أعراضه في طفولتهم. ويحتمل أن توجد لديهم تشخيصات موثقة لهذا الاضطراب في طفولتهم، إلا أنه من الصعب عادة الحصول على وثائق تلك التشخيصات، أو قد يحدث أنه لم يتم التوصل إلى أي من التشخيصات في سنوات حياتهم الأولى.

وفي أسوا الحالات فإن أعراض الاضطراب قد تكون شديدة جدا بحيث إنها تتسبب في إصابة مختلف جوانب حياة الشخص بالخلل، مثل فقدانه للعمل نتيجة عدم قدرته على اتباع الاتجاهات أو الأوامر، والوقوع في الديون نتيجة إخفاقه في دفع فواتير حسابه.

أما الأشخاص المصابون بأعراض خفيفة من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة فإن بمقدورهم التعويض عنها بصورة جيدة، بحيث يمكنهم القيام بمسؤولياتهم. إلا أنهم قد يحتاجون إلى مساعدة.

وغالبا ما تتداخل أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة مع أعراض الاضطرابات العقلية الأخرى. فقد أشارت دراستان حول هذا الاضطراب لدى الكبار، إلى أن أربعة من كل خمسة منهم تم تصنيفهم ضمن معيار واحد على الأقل من معايير الاضطرابات العقلية. وكان أكثر المعايير المتقاربة مع اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة هذا، شيوعا، هي: القلق، الكآبة الشديدة، عسر المزاج (dysthymia)، اضطراب السلوك (conduct disorder)، واضطراب العناد والعصيان (oppositional defiant disorder)، والإدمان.

وعندما تؤثر مشكلات عقلية متعددة على الكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، فإن من المهم تحديد المشكلة الأولى التي ينبغي الاهتمام بها. وتقدم «خوارزميات علاج تكساس» (Texas Treatment Algorithm) إرشادات لعلاج الأطفال المصابين بهذا الاضطراب من الذين شخصت لديهم أيضا اضطرابات عقلية أخرى. والأمر المتفق عليه عموما هو أن هذه النصائح نفسها صالحة للكبار أيضا وهي: التحكم بمشكلات الإدمان واضطرابات المزاج والقلق الشديدة، قبل معالجة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.

* خيارات الأدوية تعتبر الأدوية المنبهة (المنبهات) من الأدوية التي توصف لأول مرة للكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، كما هو الحال للصغار، لأنها فعالة وتؤدي مهمتها بسرعة. إلا أن هناك خيارات أخرى للكبار الذين لا يقدرون على تناولها.

ورغم أن الأعراض الجانبية للأدوية المعالجة لهذا الاضطراب تكون خفيفة في العادة، فإن الكبار يكونون أكثر عرضة من الصغار لخطر حدوث مشكلات القلب – ذلك لأن خطر أمراض القلب والأوعية الدموية يزداد بالدرجة الرئيسية مع تقدم العمر. ولذا فمن المعقول الخضوع لفحص طبي عام، وأخذ مشكلات القلب والمشكلات الصحية الأخرى بنظر الاعتبار قبل وصف الأدوية.

* المنبهات (stimulants).. هناك صنفان من المنبهات غالبا ما يوصفان لعلاج الكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، وهما أدوية «الأمفيتامين» (amphetamines) وأدوية «الميثيلفينيديت» (methylphenidate). وكلا الصنفين يساعد في تحسين الانتباه وذلك بتعديل عمل ناقلين عصبين – «دوبامين» (dopamine) و«نوربينيفرين» (norepinephrine) – لكن بطريقتين مختلفتين قليلا، وهذا ما يساعدنا على فهم مدى التقبل الأفضل لبعض المصابين لدواء من صنف واحد مقارنة بصنف آخر. ويبدأ مفعول هذه الأدوية خلال فترة تتراوح من ساعة واحدة إلى ثلاث ساعات. وأكثر الأعراض الجانبية شيوعا للمنبهات هي الأرق، القلق، والصداع. وقد ترفع هذه الأدوية ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ولذا يجب فحص ضغط الدم باستمرار.

* الأدوية غير المنبهة (nonstimulants).. دواء «أتوموكسيتين» (atomoxetine) («ستراتيرا» Strattera) يتوجه بشكل انتقائي نحو «النوربينيفرين»، ورغم أنه يقوم بشكل غير مباشر بزيادة مستوى الدوبامين، فإن مفعوله يأخذ وقتا أطول مقارنة بالمنبهات – نحو أسبوعين عادة.

ورغم أن دواء «أتوموكسيتين» لا يؤدي مفعوله بسرعة، فإنه يقدم بديلا للمصابين الذين لا يستجيبون للمنبهات. كما أنه قد يكون الخيار الأول الجيد عندما يكون المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مصابين أيضا باضطراب آخر تزداد مشكلاته عند تناول المنبهات، مثل القلق أو التقلص اللاإرادي للعضلات.

وينبغي البدء بجرعات صغيرة تتم زيادتها تدريجيا في غضون فترة تمتد بين عدة أسابيع وشهر. وأكثر أعراض الأدوية شيوعا اضطراب الجهاز الهضمي، وازدياد طفيف في ضغط الدم أو معدل ضربات القلب، وازدياد اختلال الوظيفة الجنسية لدى الرجال.

* مضادات الاكتئاب (Antidepressants).. أفادت دراسات المراقبة العشوائية بأن دواءين من مضادات الاكتئاب يؤثران على مستوى النوربينيفرين – وهما «ببروبيون» (bupropion) («ويلبترين» Wellbutrin) و«ديزيبرامين» (desipramine) («نوربرامين» Norpramin) – قد يخففان إلى حد ما من حالات المصابين الذين لم يستجيبوا للأدوية الأخرى. ومع هذا، وعموما، فإن كلا هذين الدواءين ليس فعالا لعلاج الكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مقارنة بفاعلية المنبهات أو دواء «أتوموكسيتين».

كما أن الأعراض الجانبية لهذه الأدوية تثير القلق. فدواء «ببروبيون» قد يزيد خطر حدوث نوبة من التشنج. أما دواء «ديزيبرامين» وهو دواء مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات، فقد يتسبب في حدوث مشكلات في القلب، كما أن جرعة زائدة منه قد تقود إلى الموت.

* توليفة من الأدوية.. يوصي بعض الأطباء بوصف توليفة من دواء «أتوموكسيتين» مع الأدوية المنبهة لزيادة فاعلية تخفيف الأعراض. ورغم أن هذه الاستراتيجية يجب أن تكون مفيدة، من الناحية النظرية، فإنها لم تثبت فاعليتها في التجارب الإكلينيكية حتى الآن.

العلاجات النفسية لا يستجيب ما بين 20 إلى 50 في المائة من الكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، للأدوية. وتظل وسائل العلاج النفسي مفيدة حتى بالنسبة للمصابين الذين يستجيبون للأدوية، إذ إنها تساعدهم في اكتساب المهارات الضرورية للتعويض عن نقائص الاضطراب، وتحسن قدراتهم على أداء وظائفهم في المنزل والعمل والحياة الاجتماعية.

ورغم أن الأبحاث قد انصبت حول إصابات الأطفال فإن مراجعة علمية لعدد من الدراسات حول إصابات الكبار، قد حددت عددا من أنواع العلاج النفسي التي تركز على اكتساب وممارسة مهارات جديدة تساعد المصابين في تعويض نقص الانتباه.

إلا أن معدي المراجعة لاحظوا أن غالبية الدراسات كانت صغيرة وقد نفذها الباحثون أنفسهم الذين وضعوا منهجا تدخليا وقاموا بتقييمه. كما أن الدراسات تابعت في العادة المصابين لفترة قصيرة من الزمن، ولذا فإن الفوائد بعيدة المدى لم تكن واضحة.

* التوعية.. التوعية باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، مسألة يسهل نسيانها، إلا أنها قد تساعد المصابين به وشركاء حياتهم وأفراد عائلتهم بوضع توقعات واقعية، وانتقاء خيارات لعلاجات معقولة، والوصول إلى أهداف يمكن تحقيقها.

* العلاج السلوكي المعرفي (cognitive behavioral therapy). هذا النوع من العلاج يمكنه مساعدة المصابين في كسر الحلقة المأزومة من الإخفاقات التي تتسم بالقلق، وإلقاء اللوم، والإخفاقات اللاحقة. وتركز هذا العلاج على المهارات العملية، وعلى الاستراتجيات التعويضية، مثل وضع نظام للتذكير بهدف مجابهة النسيان.

وقد تساعد الطبيعة المنظمة، أو المهيكلة، للعلاج السلوكي المعرفي – الذي يقدم إطارا محددا للتعرف على المشكلات ووضع حلول تشحذ الذهن – على زيادة قدرات الكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة للتعامل مع التحديات بشكل أفضل وبإنتاجية أعلى. ويتطلب العلاج السلوكي المعرفي التزاما قويا من ناحية الزمن سواء من قبل المريض أو الاختصاصي المعالج.

* العلاج السلوكي الدياكتيكي (dialectical behavioral therapy).. وهو واحد من نسخ بالعلاج السلوكي المعرفي الذي يتعلم فيه المصاب تقوية ذهنه وتقليل ألمه العاطفي. ويكمن الهدف منه في تعزيز المكانة الذاتية وزيادة التحكم بالعواطف.

* «العلاج ما بعد المعرفي» (metacognitive therapy).. وهو نسخة أخرى من العلاج السلوكي المعرفي، الذي يهدف إلى مساعدة المصابين على التخطيط لأوقاتهم وإدارتها بشكل أفضل.

* التدريب الشخصي (coaching).. وهذا المنطلق يمد جذوره خارج عمليات العلاج النفسي الطبي، وله تأثيرات كثيرة في كثير من المجالات – مثل تطوير الموارد البشرية، تطوير فلسفة تعزيز الشخصية، علم النفس الاجتماعي والتنظيمي، ونظريات التعليم والقيادة. وتظهر أجلى تأثيراته في ميدان الأعمال والرياضة، إذ يمكن قياس النجاحات فيها وفق مؤشرات كمية.

ويمكن للمدرب الخاص مساعدة المصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، في وضع أهدافه، وتطوير استراتيجياته لتحقيقها. وتتشارك عملية التدريب مع العلاج السلوكي المعرفي في أنها تركز على إيجاد الحلول لمشكلات معينة أو التوصل إلى أهداف خاصة، بدلا من التوصل إلى منطلقات لإيجاد حلول لمشكلات عامة. وتكمن إحدى مزايا التدريب خصوصا للأشخاص العاملين، في أن المدربين غالبا ما يتدخلون في حياة الزبون، باستخدام الهاتف أو البريد الإلكتروني لتقديم الدعم والإرشادات «في الزمن الحقيقي».

ولم تنفذ سوى أبحاث قليلة لتقييم التدريب المفيد للكبار المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة. إلا أن الدلائل الأولية تفترض أن التدريب يكون مساعدا جدا عندما يكون ضمن توليفة من الأنواع الأخرى للعلاج النفسي.

* أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الكبار

* الكبار المصابون باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الكبار، تكون لديهم مشكلات في الذاكرة والانتباه، أكثر من مشكلات فرط الحركة.

* المنبهات تعتبر من الأدوية الأولى التي توصف للكبار المصابين بهذا الاضطراب، كما هو الحال بالنسبة للأطفال أيضا، رغم وجود خيارات أخرى.

* العلاج النفسي مسألة حيوية أيضا، لمساعدة المصابين في اكتساب مهارات ضرورية للتعويض عن نقائص الاضطراب، وتحسين قدراتهم على أداء مهماتهم داخل المنزل وفي العمل وفي الحياة الاجتماعية.

* معايير تشخيص اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الكبار المعايير الخاصة باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الوارد في «الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية، الطبعة الرابعة» هي:

* ستة أعراض أو أكثر لنقص الانتباه (مثل الإخفاق في تنفيذ التوجيهات، أو في تنظيم المهمات)، ظلت مستمرة لمدة ستة أشهر على الأقل.

أو:

* ستة أعراض لفرط الحركة (مثل التململ)، والتهور (مثل مقاطعة الآخرين) ظلت مستمرة لمدة ستة أشهر على الأقل.

و

* أعراض ظهرت أولا قبل سن السابعة من العمر، تسببت في خلل في اثنين من الأوضاع أو أكثر (مثل تنفيذ الواجب البيتي، أو الأداء في المدرسة)، وتكون ملموسة بشكل كاف بحيث إنها تؤدي إلى الإخلال بقدرة الأداء في واحد من هذه المجالات على الأقل.

* ملاحظة: أعراض نقص الانتباه تتجه لأن تكون الجانب المهيمن في حالات اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الكبار، ويمكنها أن تظهر على شكل: التقاعس أو تأخير تنفيذ الأعمال، النسيان، فقدان الأشياء، انعدام التنظيم، ومشكلات في العمل والعلاقات الشخصية.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: