مضادات الأكسدة

مقدمه

ان جسم الإنسان يتعرض للأكسدة أو بالأصح تتعرض خلايا الجسم للأكسدة ، والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية بـ ((Oxidation)) وهو الخلل الذي يحدث لخلايا الجسم، حيث تعتبر الأكسدة أحد التفاعلات الأساسية والمهمة في جسم الإنسان ، والتي تقوم بتقسيم جزيئات الخلية وتدمرها ، كما تدمر الأحماض الدهنية الموجودة في الخلية مما يجعل أجسامنا عرضه للعديد من الالتهابات والفيروسات والسرطانات.

أما مضادات الأكسدة والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية بـ ((Antioxidants)) ، فإنها تقوم بمساعدة غشاء الخلية على المحافظة على البروتين الموجود فيها ، كما أنها تعتبر خط الدفاع الأساسي للخلية ، والذي عن طريق تلك المضادات يُسمح بدخول الغذاء إلى الخلية وإرسال المخلفات إلى الخارج ، مع منع دخول السموم والفيروسات إليها ، والتي إن تمت فإن الإنسان سوف يحصل على صحة جيدةز

أحد مفارقات عملية الأيض (التمثيل الغدائى) هي أن بينما كافة أشكال الحياة بحاجة للأكسجين للبقاء ، الأكسجين هو جزيء تفاعلي بشدة الذي يدمر الكائنات الحية بإنتاجه أنواع من الأكسجين النشط . بناءً على ذلك تحتوي الكائنات الحية على شبكو معقدة من الأيضة و الأنزيمات مضادة الأكسدة والتي تعمل مع بعضها لمنع أي تلف أكسيدي في المكونات الخلوية كالحمض النووي ، البروتين و الشحميات . بشكل عام ، مضادات الأكسدة هذه إما تقوم بمنع هذه التفاعلات من التشكل ، أو إزالتهم قبل إتلاف مكونات حيوية في الخلية . أنواع الأكسجين النشطة التي تنتج في الخلية تتضمن : بَيروكسيدُ الهِيدْروجين (H2O2) ، حمض تحت الكلوري (HClO) ، بالإضافة إلى الجَذْورٌ الحُرّة كالهيدوكسيل (OH) و الأكسيد الفائق

وجدير بالذكر أن هناك الكثير من العوامل الخارجية والتي تساعد على أكسدة خلايا أجسامنا ، فعلى سبيل المثال التعرض إلى الإشعاع ، تناول الغذاء المحتوى على هرمونات صناعية ، التدخين ، استنشاق هواء ملوث ، التعرض للمبيدات الحشرية ، بعض الأدوية التي نأخذها لعلاج بعض الأمراض ، وتناول أغذية محتوية على مواد حافظة ، أو أغذية تحتوي على دهون مشبعة وهذه موجودة بكثرة في الوجبات السريعة.

وعلى الرغم من أن أجسامنا تصنع مضادات للأكسدة إلا أننا نحتاج إلى زيادة الحماية لأعضاء الجسم ، عن طريق الأغذية المحتوية على مضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في الخضراوات الطازجة والفواكه والأغذية البحرية وبعض المكسرات، وتساعد تلك الأغذية على حدوث أكسدة إيجابية للخلايا وبالتالي رفع جهاز المناعة لدينا والوقاية من الأمراضز

أن المأكولات البحرية كالأسماك وغيرها ذات أهمية كبيرة لاحتوائها على مادة الزنك وهو من المواد المضادة للأكسدة ويستخدم بكثرة في علاج نزلات البرد والأنفلونزا ، كما أود أن أذكر أهمية الشاي الأخضر والذي يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة .

أشارت أبحاث كثيره إلى احتواء الرمان والتوت البري والينسون والخرشوف على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة، جاء بحث إسباني ليؤكد أن القرنفل وفصيلته من الأعشاب هي الأغنى على الإطلاق بهذه المواد.

ويتناول البحث الذي نشرته في عددها الأخير دورية «Flavour and Fragrance» البريطانية، المتخصصة في الكيمياء بالأساس وما يتعلق بالجوانب العلمية وفي ما يتعلق بالأطعمة والعطور أيضا، الدراسة العلمية التي قام بها مجموعة من العلماء الاختصاصين تحت إشراف البروفسور مانويل فيدا مارتوس ويولاندا رويس نافاخاس وخوانا فرنانديز لوبيز أساتذة الكيمياء بجامعة ميغل هيرنانديز، وأكد أن القرنفل يتربع على عرش العشبيات المحتوية على مضادات للأكسدة.

* مقارنة الأعشاب الطبيعية

* وفي إطار دراسة مقارنة بين خمسة من الأعشاب الطبيعية تستخدم بصورة كبيرة في أطعمة شعوب البحر المتوسط، هي الأوريغانو والزعتر والروزماري ونبات المريمية والقرنفل، أثبت القرنفل أنه أفضلها من حيث معادلة الأكسدة كيمائيا بداخل الجسم وخارجه.

وتنتشر زراعة القرنفل في بلدان جنوب شرقي آسيا الاستوائية مثل الهند وإندونيسيا وفيتنام، إلى جانب بعض الدول الأفريقية مثل مدغشقر وزنجبار. وشجرة القرنفل هي شجرة دائمة الخضرة، يتراوح ارتفاعها بين 8 و12 مترا. وزهرة القرنفل مسمارية الشكل، وهي تتحول من اللون الأخضر إلى الأحمر عند تمام النضج. وتستخدم الزهرة بعد تجفيفها في كثير من الأطعمة التي تنتمي إلى المطبخ الآسيوي والمتوسطي والمكسيكي، إما كاملة أو بعد طحنها. كما يدخل القرنفل في صناعة العطور والبخور واللبان، إلى جانب استخداماته المتعددة في الطب الشعبي الصيني والهندي القديم كمساعد على الهضم ومنظم لحركة الأمعاء، كما أن له تأثيرا مهدئا للأعصاب. ويستخدم زيت القرنفل لتدليك العضلات لما له من تأثير مسكن للآلام وشاف للالتهاب، كما يستخدم الزيت حاليا بشكل موسع في علاجات الأسنان المختلفة للسبب نفسه.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: