الاصوات العاليه تسبب الاكتئاب و ضغط الدم المرتفع

مقدمه

يعاني ثلث سكان ألمانيا من مضاعفات التعرض المستمر للضجيج، سواء الصادر عن المصانع وأعمال الطرق والبناء، أو الصادر عن الطرقات السريعة والمطارات. وسبق لدائرة البيئة الاتحادية أن قدرت وفاة 2000 شخص سنويا في ألمانيا بسبب مضاعفات الضجيج، التي تتراوح بين ثقل السمع وطنين الأذن، وأمراض القلب والدورة الدموية، واضطراب النوم.

الاكتئاب

وأضافت دراسة ألمانية جديدة إلى مخاطر الضجيج المعروفة، خطرا جديدا مفاده أن للضجيج تأثيرا خاصا على النساء، إذ إنه يرفع من مخاطر تعرضهن للإصابة بمرض الاكتئاب. وتزداد هذه المخاطر، حسب الدراسة، عند النساء الحوامل، وقد تفاقم حالة «اكتئاب ما بعد الولادة» التي تصيب بعض النساء. وتم رصد هذه الظاهرة في الأحياء السكنية القريبة من مطار فرانكفورت وفي الأحياء السكنية القريبة من مطار كولون (غرب).

أجريت الدراسة الأخيرة بالتعاون بين دائرة البيئة الاتحادية وجامعة كولون، وشملت الأحياء السكنية القريبة من المطار، الذي يقع بين كولون والعاصمة السابقة بون. وركز العلماء بحثهم على 1020 شخصا من المضمونين صحيا، واعتمدت معطيات شركات التأمين الصحي ونتائج الأبحاث السريرية المباشرة في التوصل إلى النتائج. وتمت مقارنة أنواع الأمراض وشدتها وتأثيراتها في هؤلاء الأفراد مع 1020 شخصا ممن يقيمون في أحياء أخرى بعيدة عن المطار.

* تأثيرات نفسية

* وذكر إيبرهارد غرايسر، رئيس مجموعة البحث من دائرة البيئة الاتحادية، أن الدراسة أكدت نتائج دراسات أخرى عديدة حول علاقة الضجيج بأمراض القلب والدورة الدموية، إلا أن الدراسة الحالية تلقي الضوء، لأول مرة، على تأثيراته النفسية على النساء، إذ ثبت من الدراسة أن نسبة أمراض القلب عالية جدا بين سكان المناطق القريبة من المطار، كما كان عدد المعانيات من الاكتئاب في هذه الأحياء أكثر بنسبة الثلث منها في الأحياء البعيدة عن المطار.

وكانت دائرة البيئة الاتحادية توصلت في دراسات سابقة إلى أن التأثير الجسدي والنفسي على الجنسين يجري بشكل متساو، إذ تزداد مخاطر جلطة القلب على الجنسين حينما يتعرضون إلى ضجيج مسائي مستمر، إلا أن الوضع يختلف عند الحديث عن الأمراض النفسية. ولاحظ الباحثون، أيضا، أن تعرض المرأة لمضاعفات الضجيج المسائي في المناطق السكنية أقل من تعرض الرجل، إلا أنهم لم يتمكنوا من تشخيص أسباب واضحة لهذا الفرق. وعلى هذا الأساس، ترى الدراسة أن ضجيج الطيران المسائي أخطر بكثير من غيره على حياة المقيمين قرب المطارات. ويقول غرايسر من الظاهر أن المرأة تتأثر نفسيا بالضجيج أكثر من الرجل إلا أن معرفة الأسباب تستوجب إجراء دراسات أخرى على النساء وتقارن نتائجها بالرجال.

* رفع ضغط الدم

* وتجدر الإشارة إلى أن مطار كولون يتخذ إجراءات لحماية السكان المحليين تفوق إجراءات المطارات الأخرى، وهذا يعني أن نتائج الدراسة حوله قد تكون «متواضعة» قياسا بمطار فرانكفورت أو ميونيخ. وكان مطار كولون من أهم المطارات الألمانية، بحكم قربه من بون، إلا أن انتقال العاصمة إلى برلين قلل من حركة الطيران فيه.

وتبين الدراسة، أيضا، أن أشد مخاطر الضجيج تتأتى من ضجيج الطيران المسائي، الذي يتلقاه الإنسان النائم من دون شعور منه. واستشهد غرايسر بنتائج دراسة أجرتها الدائرة الاتحادية الألمانية في ديستو (شرق) في يناير (كانون الثاني) الماضي تشي بأن ارتفاع الضجيج بمعدل 10 ديسبل في غرفة النوم يرفع ضغط دم النائم بنسبة 14% طوال اليوم.

كما أشار إلى دراسة أجرتها «إمبريال كوايغ لندن» على 140 شخصا، يعيشون قرب المطارات، تظهر أن الضجيج يرفع ضغط الدم أثناء النوم أيضا. ويبدأ ضغط دم النائم في الارتفاع حالما يزيد الضجيج على 35 ديسبل. وكمعدل أدى ضجيج الطائرات المسائي إلى رفع ضغط دم المتطوعين الانقباضي بنحو 6.2 ملم زئبق، وضغط الدم الانبساطي بـ7.4 ملم زئبق.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

أضف تعليقاً

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: