المستويات العالية للشحوم الثلاثية (Triglycerides).. وأخطارها

مقدمه

الشحوم الثلاثية triglycerides هي شكل لمواد كيميائية تتخذه غالبية أنواع الدهون في أجسامنا وفي غذائنا، وهي مهمة لأنها توفر ما يحتاجه الجسم من الطاقة.

الدهون، الكربوهيدرات، والبروتينات التي نتناولها مع الطعام تتحول داخل أجسامنا إلى جزئيات الشحوم الثلاثية البسيطة، التي تعيد توظيب نفسها سوية على شكل حزمات، مع نوع خاص من البروتينات الدهنية lipoproteins، التي تقوم بنقل الشحوم الثلاثية إلى داخل الخلايا. 

trig

الدهنيات الثلاثية Triglycerides: وهي عبارة عن نوع من أنواع الدهون المحمولة في تيار الدم و هي تعتبر شقيقة الكوليسترول . فمعظم الدهون الموجودة في أجسامنا تكون على هيئة دهنيات ثلاثية وتخزن في الأنسجة الدهنية ، وتكون نسبة قليلة منها في تيار الدم. ويجدر الإشارة هنا إلى أن إرتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية في الدم لوحدها لا يؤدي إلى تصلب الشرايين . ولكن البروتينات الدهنية LDL الغنية بالدهنيات الثلاثية تحتوي أيضا على الكوليسترول ، والذي يسبب تصلب الشرايين عند بعض الأشخاص المصابين بإرتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية. إذاً ، إرتفاع تركيز الدهنيات الثلاثية ربما يكون علامة لوجود مشكلة في البروتينات الدهنية Lipoproteins التي تحمل الدهون الثلاثية و تحمل ايضاً الكوليسترول و من الممكن لهذه البروتينات أن تساهم في أمراض القلب التاجية. تعتبر الدهون الثلاثية إحدى مكونات دهون الدم المهمة حيث أنها تأتي من الطعامالدهني (الحيواني) الذي نتناوله، وكذلك من الزيوت النباتية، كما أنها يمكن أن تصنع في الجسم كما هو الحال في الكوليسترول، وتلعب الكربوهيدرات (النشويات) والسكريات دوراًكبيراً في تصنيع الدهون الثلاثية في الجسم إذ تتحول النشويات إلى دهون ، وخصوصاً عند الأشخاص الذين يستهلكون كمياتكبيرة من هذه النشويات ولا يقومون بأي مجهود بدني أو نشاط حركي يحرق هذه النشوياتوفي هذه الحالة فإن النشويات سوف يتم تحويلها إلى دهون وتخزن في الأنسجة الدهنية فيالجسم. ويتم إطلاقها في الدم عندما يحتاج الجسم إلى طاقة خصوصاً بين الوجبات، تجمعهذه الدهون الثلاثية بشكل كبير في الدم و إرتفاع هذه الدهون بالدم له إرتباط كبير في حدوث أمراض القلب وأمراضالشرايينCoronary artery disease و أيضاً يوجد دراسات تثبت أن إرتفاع الدهون الثلاثية يعتبر عامل محفز لمرض السكري و إرتفاع ضغط الدم .

طبعاً يوجد هناك أنواع عديدة و أسباب عديدة أخرى لإرتفاع الدهنيات الثلاثية في الدم منها ينتج عن خلل جيني و منها وراثي فيكون تصنيع الدهنيات الثلاثية في الكبد أو في الأمعاء عالي جداً و لا علاقة له بالتغذية و لكني هنا أعرض فقط أسباب إرتفاع الدهنيات الثلاثية الناتجة عن التغذية الخاطئة و هي من أهم و أشهر أسباب إرتفاع الدهنيات الثلاثية و حتى لو كان هناك أسباب أخرى وراثية فإن التغذية السليمة على الأقل لا تزيد الموضوع سوءً .

وترتفع مستويات الشحوم الثلاثية في الدم فجأة فور تناولنا للطعام، عندما تزداد حزمات الشحوم الثلاثية/ البروتينات الدهنية هذه، في مجرى الدم. إن زيادة الشحوم الثلاثية أمر سيء للشرايين. وقد وجدت الأبحاث العلمية علاقة بين ارتفاع مستويات الشحوم الثلاثية وبين ازدياد خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب، خصوصا لدى النساء اللواتي اجتزن سن اليأس من المحيض. وبعض الناس لديهم استعداد وراثي للشحوم الثلاثية المرتفعة. أما العوامل الأخرى لارتفاع مستوياتها فتشمل السمنة، تناول الكحول بكثرة، الغذاء الغني بالدهون المشبعة، والحالات المرضية مثل مرض السكري غير المسيطر عليه، قلة هرمون الغدة الدرقية، وأمراض الكبد والكلى المزمنة.

كما يمكن أن ترتفع مستويات الشحوم الثلاثية لدى تناول بعض الأدوية التي تشمل «بريدنيسون» prednisone، والاستروجينات المستخدمة في حبوب منع الحمل التي يتم تناولها عن طريق الفم وفي العلاج الهرموني، وفي أدوية «ثيازايد» thiazide المدرة للبول، وأدوية «آيزوتريتنيون»، isotretinoin (أكيوتين Accutane)، «تاموكسيفين» tamoxifen وبعض حاصرات بيتا.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: