غروب الشمس

في صغري ؛ كنت أنظر إلى غروب الشمس على شاطىء البحر ….و كان منظر غروب الشمس و سط الشفق الأحمر من أمتع و أحب المناظر الطبيعية إلى قلبي ….و لأنني نشأت في رأس البر….كان عندي مفهوم غريب عجيب عن غروب الشمس …فقد كنت أعتقد يقيناً أن البحر يبتلع الشمس عند الغروب و أن مياه البحر تُغرِق الشمس عند المغيب !!! فلم أكن قد تعلمت أي شيء عن الجغرافيا و الفلك …لكنني كنت في الصغر ، أعتقد كثيراً في قوة البحر ، التي كانت تفوق الشمس في نظري …فالبحر يغرق الشمس عند المغرب و يقذفها إلى السماء عند الشروق !!!

فديو 1. غروب الشمس…النخيل بظهر كاشباح حين تغرب الشمس من خلفه و نغوص فى البحر…

الآن و قد أقتربت من سن الكهوله ، أدركت تماماً أن نظريتي التي طورتها عن الشروق و الغروب لم تكن ذات أي أساس ..إنما هي خيالات طفولية . الآن أحب كثيراً الجلوس على شاطىء البحر ، و أن تداعب قدمي حبات الرمال المعطرة بنسيم البحر و أشاهد الغروب ، حين يبتلع البحر الشمس….الغروب أحيانا يفرحني و أحياناً يبكيني.

sun set

صوره 1. غروب الشمس لحطه فريده

….أحياناً أشعر أن آلامي و همومي تغرب مع غروب الشمس وسط الشفق …., أحياناً أخرى يذكرني الغروب بالأحباب الذي فُرِض على فراقهم ،دونما كلمة وداع واحدة……في صغري كنت أترك خصلات شعر تنسدل و تعصف بها الرياح البحرية هنا و هناك …و كنت أترك العنان لقدمي لتركض على الرمال ، حافية …كنت أعتقد أنني أستطيع أن أحافظ على بشرتي الطفولية …بالسير حافيةً على شاطىء البحر ، فحبيبات الرمال المعطرة بنسيم البحر ستزيل جلدي الزائد…مثلما تنقيني مياه البحر ….كنت أنتظر أن أجد يوماً إحدى الصدفات أو القواقع التي تجيبني حين أحدثها ، و التي تسمعني صوت البحر في أذني حتى يصيبني النعاس….لكن طال إنتظاري و كلت قدمي دونما أن أجد صدفتي المنشودة……الآن ، حين أجلس على شاطىء البحر و أتذكر خيالتي الطفولية حول البحر بقوته ، سلطانه ، جماله و روعته ….أبتسم لقدرة عقل الأطفال على التخيل …فهم ينامون فيحلموا بأنهم أبطال أفلامهم المفضلة ….لا أملك الآن سوى أن أبتسم و أنحني ، حين أشهد الغروب على شاطىء البحر.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

اترك رد

