الكآبة تقود إلى تراكم «دهون الأحشاء»

مقدمه

* تؤدي إلى تغيرات كيميائية تهدد صحة القلب  , و المخ

* أظهر عدد من الدراسات أن الكآبة ترتبط بأمراض القلب، وتؤدي إليها، إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى فهم هذا الترابط.

kerch3

والآن أظهرت دراسة لباحثين في المركز الطبي لجامعة راش الأميركية أن الكآبة لها صلة بحدوث تراكم في «دهون الأحشاء» visceral fat، وهي نوع من الدهون التي تتراص في طبقات بين الأعضاء الداخلية في وسط جسم الإنسان قرب الخصر، التي يوضح العلماء أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، ومرض السكري.

ونشرت الدراسة في عدد شهر مايو (أيار) الجاري من مجلة «سايكوسوماتيك ميديسن» المتخصصة في الطب الجسدي – النفسي. وقالت الدكتورة لندا باول، رئيسة قسم الطب الوقائي، التي أشرفت عليها، إن نتائجنا تفترض أن «طبقات الدهون الوسطى – التي تعرف بتسمية شائعة هي «دهون الكرش»- هي إحدى الوسائل المهمة التي تقوم الكآبة، عن طريقها، بالمساهمة في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية».

وأضافت باول أن «الدراسة أظهرت أن أعراض الكآبة كانت مرتبطة بشكل واضح مع مخزون دهون الأحشاء، وهي نوع الدهون المرتبطة بحدوث الأمراض».

وشملت الدراسة 409 من النساء في أواسط عمرهن، من السوداوات والبيضاوات مناصفة تقريبا، شاركن في دراسة «مشروع ساوث سايد الصحي» في شيكاغو، وهي دراسة طويلة المدى حول النساء في مرحلة عبور سن اليأس من المحيض.

وقيّم الباحثون أعراض الكآبة بتوظيف الاختبارات المعتمدة، فيما قاسوا دهون الأحشاء بواسطة الأشعة المقطعية. ورغم أن مقاس الخصر يستعمل عادة للقياس غير المباشر لهذه الدهون، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أنه مقياس لا يتسم بالدقة، لأنه يحسب أيضا دهون منطقة تحت الجلد مباشرة.

وقد توصل العلماء إلى وجود صلة قوية بين الكآبة، وبين دهون الأحشاء، خصوصا لدى النساء البدينات والسمينات، إلا أن الدراسة لم تجد صلة بين الكآبة وبين الدهون تحت الجلد.

وتفترض باول أن الكآبة تحفز على تراكم دهون الأحشاء، بإحداثها لتأثيرات كيميائية معينة في الجسم، مثل إفراز هرمون الكورتيزول، والمركبات الأخرى التي تؤدي إلى حدوث الالتهابات.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: