* الحزام الناري (Herpes zoster)

her
مقدمه

أن الحزام الناري أو ما نسميه بالهربس العصبي أو «الزوستر»، هو عبارة عن التهاب فيروسي حاد في الجلد ولا يعتبر من الأمراض المعدية ويصيب البالغين وكبار السن وذوى المناعة المنخفضة كمرضى السكري وغيرهم، كما قد يصيب الأطفال أيضا.وفيروس الهربس وهو الفيروس المسبب لمرض جديري الماء نفسه، وعند الإصابة بالفيروس للمرة الأولى يظهر مرض جديري الماء، ثم يبقى الفيروس كامنا في العقد الحسية. ولسبب ما قد ينشط الفيروس مرة أخرى فيظهر على شكل طفح جلدي شديد الألم في مسار الأعصاب التي يكمن فيها الفيروس والمغذية لهذه المنطقة من الجلد. ولهذا السبب يطلق عليه الحزام الناري. ويظهر الطفح على هيئة مجموعة حويصلات أو فقاعات صغيرة مليئة بسائل شفاف يحيط بها طفح أحمر اللون على مسار العصب.

تتركز الإصابة عادة في منطقة الصدر والجذع وفي بعض الحالات يصيب العين مع تضخم في الغدد الليمفاوية، ويكون الطفح عادة في جانب واحد من الجسم وهذا أهم ما يميزه عن الأمراض الجلدية الأخرى. ويشعر المريض بالألم الشديد ويحس بحرقة في الجلد، ويصاب بالإعياء التام في الجسم.

و يكون العلاج باسنخدام عقار الاسيكلوفير (Acyclovir)

بالنسبة لعودة الألم بعد الشفاء من المرض، هناك العديد من العقاقير التي تساعد في التخلص من هذه المضاعفات ابتداء من مجموعة فيتامينات «بي» إلى مسكنات الألم القوية. لكن من المهم مراجعة الطبيب المعالج لك لتفادي استمرار المضاعفات التي تعاني منها وتحديد نوع العلاج الذي تحتاجه حسب وضعك الطبي.

. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: