التدخين ومرض السكر

مقدمه

من الأخطاء الشائعة استمرار الكثيرين بل وإصرارهم على ممارسة عادة التدخين بالرغم مما أثبتته الأبحاث العلمية، وبما لا يدع مجالا للشك، من تسببه في أخطار صحية جسيمة على الأجهزة الحيوية للمدخن. ومن المؤلم ما يلاحظ في العيادات الطبية أن لا يقدم المدخن على اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين إلا بعد أن يصاب أحد أعضائه بالفشل، مثل الفشل الكلوي، العجز الجنسي (اضطرابات الانتصاب)، الفشل الرئوي، قصور الدورة الدموية للقلب.. الخ. وإذا كان التدخين مضرا للجميع بشكل عام، فإن جميع الدراسات والأبحاث العلمية تشير إلى أنه أشد خطورة، بشكل خاص، على مرضى داء السكري، الذين يعتبرون من أكثر فئات المجتمع تعرضا لخطر المضاعفات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

* كما تشير الأبحاث إلى أن مريض السكري الذي كان مدخنا في السابق بغض النظر عن عدد سنوات التدخين، يمكنه أن يحسن من وضعه الصحي إذا ما أقلع عن التدخين قبل حدوث المضاعفات.

الاتحاد الأميركي لمرض السكر عرض ضمن حملته الوقائية التي تدعو المدخنين للإقلاع عن التدخين قائمة بالأخطار المحتملة لمرضى السكري الذين يدخنون بهدف التأكيد على تعريفهم بها ومن ثم اتخاذ القرار، وهي: التدخين يؤدي إلى نقص كمية الأوكسجين التي تحتاج إليها خلايا وأنسجة الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة. التدخين يزيد من نسبة الكولسترول في الدم، ويرفع معدل ضغط الدم عن الطبيعي، وهذا مما يرفع خطر الإصابة بنوبة قلبية. التدخين يؤدي إلى انقباض وضيق الأوعية الدموية ويحدث أضرارا في جدارها الداخلي، وهذا يمكن أن يؤثر على التغذية الدموية وخاصة الواصلة إلى الأطراف محدثا تقرح القدم (السكري). التدخين يزيد من خطر تلف الأعصاب والكلى. التدخين يزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي. التدخين يرفع من مستويات السكر في الدم. التدخين يرفع نسبة التعرض لخطر الموت من أمراض القلب والأوعية الدموية ثلاثة أضعاف مقارنة مع مرضى السكري الذين لا يدخنون.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: