الطفل الشقي

مقدمه

الطفل الشقي ليس مشكلة بالضرورة والخبراء يؤكدون أن هناك علاقة بين شقاوة الأطفال ومستوى ذكائهم. كثيرا ما تتسبب حركة الطفل الزائدة التي اصطلح الناس على تسميتها باسم «الشقاوة»، غضب الآباء والأمهات على حد سواء لينتهي الأمر عقب اتيان الطفل بتلك الشقاوة بعقابه سواء بالضرب أو بحرمانه من شيء يحبه أو يهتم به، من دون أن تدرك الأسرة بسلوكها هذا انها تمنع عن طفلها ممارسة جزء هام من طفولته وتحرمه من اكتشاف العالم من حوله واكتساب خبرات جديدة تميزه عن باقي أقرانه.

ان الطفل الشقي طفل يختلف عن باقي الاطفال الآخرين، فنتيجة للطاقة الكامنة بداخله تزداد حركته كما يزداد فضوله في اكتشاف العالم من حوله، ولهذا فقد أثبت العلم ان هناك ارتباطا بين ارتفاع معدل الذكاء وشقاوة الأطفال، فالطفل الشقي طفل متنوع التجاوب بشكل يمكنه من امتلاك القدرة على حل المشكلات التي تعترضه بناء على تلك الخبرات، ويزداد معدل ذكائه كلما زادت قدرته على تذكر وحفظ المعلومات.

ان مشكلة الأسرة العربية على وجه العموم انها تعشق الطفل الهادئ الذي لا يتحرك من مكانه، بل انهم يربطون بين هدوء الاطفال ومستوى تربيتهم واخلاقهم، وهذا لا يحدث في المنزل فقط، ولكننا نجده في مدارسنا أيضا، فالمدرس يتعامل مع الطفل الشقي على انه مشكلة، وبهذا تهدر طاقات هؤلاء الاطفال فلا يمنحون الفرصة للإبداع والتعبير عما يدور في وجدانهم.

لا يشترط في الطفل الشقي ان يكون ماهرا في العلوم والرياضة فقط، ولكنه يمتلك طاقة قادرة على الابداع تتحدد حسب ميوله واتجاهاته، طفلا بارعا في التأليف الأدبي أو أحد الأنشطة الرياضية، المهم هو الاسلوب الذي يتم به توجيهه بدون تذمر، مع مراعاة جزئية هامة وهي ان الطفل الشقي يكون بحاجة أحيانا الى بعض الحسم، حتى لا تخلط الأمهات بين الشقاوة وعدم تربية أبنائها، فليس معنى أن نعطيه الحرية في التعبير عن طاقاته الكامنة ان نترك له الحبل على الغارب لان الطفل الشقي غالبا ما يكون طفلا مندفعا.

الشقاوة شيء يختلف عن العناد، فالطفل الشقي يكون غالباً طفلاً غير ناضج، فهو غير قادر على أن يمارس عملية ضبط ذاتي كافي من أجل القيام بما يعرف هو أنه صحيح. بعبارة أخرى فإن الطفل الشقي هو ذلك الذي يتكرر منه عمل الخطأ بالرغم من أنه يعرف أنه خطأ، دون أن يكون في استطاعته أن يتحكم في نفسه لتلافي ذلك.

ويمكن أن نقول أنه قد تكونت لديه عادة قوية للقيام بأعمال الشقاوة هذه بحيث يجد نفسه مستغرقاً فيها إلى الحد الذي لا تجدي معه التعليمات. على عكس الطفل العنيد الذي يكون ناضجاً تماماً، والذي يرفض تنفيذ أوامرك أو نواهيك وهو عارف بذلك ومتعمد له. ونحن نقوم بهذا التمييز لأن الطريقة التي نعالج بها كل حالة تختلف عن الأخرى. فالطفل الشقي غالباً ما ينسى أنه ببساطة ينسى اعتراضاتك، فقد توبخينه على القيام بفعل ما ثم تجدينه يقوم به مرة أخرى بعد مرور ساعة واحدة من الزمان. بل أكثر نم ذلك فإن الطفل نفسه قد يندهش عندما يجد أنه يقع في نفس الخطأ مرة ثانية. إن عليك أن تتحدثي إلى مثل هؤلاء الأطفال باستمرار، وبقدر أكبر من التعاطف والاهتمام، وسوف تجدين أنهم عادة ما يقدمون الاعتذار ويشعرون بالندم، وفي هذه الحالة عليك أن تقبلي الاعتذار بالترحيب الحار والتفهم التام.

ومع ذلك فهناك مرحلة يقتضي فيها الموقف منك أن تستخدمي بعض أساليب الضبط، وفي هذه الحالة يجب عدم استخدام العقاب البدني بأي حال من الأحوال، وكل ما يمكنك أن تفعليه هو أن تسحبي من الطفل بعض المزايا التي يمكن أن يكون قد حصل عليها, وأن تحرميه من بعض الترفيه الذي تعود أن يستمتع به على أن تعود إليه هذه الأشياء مرة أخرى بعد أن يتحقق الهدف المقصود. قد يستمر طفلك في الشقاوة لمدة طويلة، وعليك أن تكوني مستعدة لذلك ولا تغضبي. · تقبلي منه أي بادرة للاستجابة وشجعيه وأعطيه الثقة بأنه في المرة القادمة سوف يكون أشد التزاماً من هذه المرة، واجعلي المكافأة دائماً هي أن تعيدي إليه ما حرم منه. · ابحثي عن مصدر هذه الشقاوة فيما يمكن أن يكون هناك من أساليب الضغط الشديدة التي تمارس أحياناً من قبل الوالدين أحدهما أو كليهما، واعلمي أن شدة الضغط تولد الانفجار. · حاولي أن تتعاطفي مع طفلك بعد ذلك ولا تقسي عليه، فالشقاوة هي مجرد حالة تهيج أكثر منها رغبة في المضايقة. نقلاً عن كتاب العناية بالطفل

ان الأسر العربية يجب   ان ألا يشعرون بالضجر من شقاوة الأبناء وأن يعملون على توفير الظروف والمناخ الطبيعي لهؤلاء الاطفال لتفريغ الطاقة بداخلهم بشكل صحي من خلال تعليمهم أعمالا يدوية واشراكهم في انشطة الكشافة، والألعاب الرياضية ومساعدتهم على فهم واستقبال المواد العلمية بسهولة حتى يرضى ذلك فضوله ورغبته في اكتشاف العالم من حوله.

د. باسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: