الفياجرا….القرص الأزرق الصغير

مقدمه

من الغريب حقاً أن يثير هذا القرص الأزرق الصغير كل هذه الضجة والشائعات، التي تتراوح بين وصفه بالقرص السحري، إلى اتهامه بأنه أحد مُسببات السرطان!

نعم فقد بث اكتشاف عقار "الفياجرا" الأمل في قلوب العديد من المرضى، وأصبح اسمه قاسماً مشتركاً فى العديد من النقاشات التى لا تخلو من المغالطات العلمية والمبالغات.

وبعيداً عن ذلك الجدل المستمر إلى الآن فقد استطاع عقار "الفياجرا" أن يبرهن أنه أفضل المستحضرات الطبية المتوفرة لعلاج حالات ضعف الانتصاب، وأكثر هذه المستحضرات فعاليةً وأماناً ومصداقية، حيث أقرّ "المؤتمر الاستشاري لعلاج حالات ضعف الانتصاب"، الذي عُقد بباريس في عام 2001، استخدام عقار "الفياجرا" كأفضل عقار طبي لعلاج ضعف الانتصاب لمختلف حالات المرضى المصابين بهذا المرض.

ما هو- تحديداً- مرض ضعف الانتصاب؟

مرض ضعف الانتصاب من الأمراض الشائعة جداً، حيث تشير الإحصاءات إلى وجود ما يزيد على مائة مليون مصاب بهذا المرض في جميع أنحاء العالم، ويتم تعريف المرض بشكل أساسي على أنه الافتقار المستمر للقدرة على الوصول إلى حالة الانتصاب أو المحافظة على الانتصاب اللازم لإتمام الجماع الجنسي بكفاءة.

هل يرجع ضعف القدرة على الانتصاب إلى مشكلات نفسية؟

كان هناك اعتقاد شائع بأن ضعف الانتصاب يرجع إلى عوامل نفسية، إلا أن نتائج الإحصاءات تشير إلى أن العوامل النفسية تتسبب في 20% فقط من حالات الإصابة بمرض ضعف الانتصاب.

ومن جانب آخر تشير هذه الإحصاءات إلى أن 70% ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم مصابون بضعف الانتصاب، وأن 45% من هؤلاء يعانون من ضعف شديد في الانتصاب.

وتشير الإحصاءات كذلك إلى أن الرجال المصابين بمرض السكري أكثر عُرضة للإصابة بضعف الانتصاب من أقرانهم الأصحاء، وذلك بنسبة ثلاثة أضعاف، هذا وتشمل مُسببات مرض ضعف الانتصاب أيضاً ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والإصابات في منطقة الحوض وبعض الأمراض العضوية، فضلاً عن تعاطي المشروبات الكحولية والتدخين، حيث تعتبر هاتان العادتان من المسببات الرئيسية لمرض ضعف الانتصاب.

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب من خلال إزالة المسببات والأمراض العضوية مثل ارتفاع ضغط الدم؟

من المؤكد طبعاً أن يُسهم علاج مُسببات ضعف الانتصاب في تحسن حالة المريض، ومع ذلك فقد تؤدي العقاقير المستخدمة لعلاج بعض الأمراض العضوية ذاتها إلى الإصابة بضعف الانتصاب، لذا يصف الأطباء "الفياجرا" كعلاج ثانوي للحالات التي يباشرونها أثناء معالجة الأمراض الأخرى كضغط الدم.

فما هو المقصود تحديداً بالعلاج بالفياجرا

يهدف العلاج بعقار بالفياجرا إلى استعادة قدرة الذكر على الاستجابة الطبيعية للمثيرات الجنسية، ويتركز نشاط العقار في أنسجة الأعضاء التناسلية حيث يعمل على قمع أثر إنزيم "فوسفو دايستريز 5" (Phospho Diestrase 5)، والذي يعد المسبب الرئيسي لضعف الانتصاب.

وكيف يتزامن العلاج بالفياجرا مع ممارسة النشاط الجنسي بطريقة طبيعية؟

الحقيقة أن العلاج "بالفياجرا" يتواءم تماماً مع السلوك الجنسي الطبيعي، فطبقاً للعديد من الاستطلاعات الطبية، يمارس أربعة وثمانون بالمائة من الرجال نشاطاً جنسياً مرة كل يوم أو عدة مرات خلال أربع ساعات.. ولذا ينشط أثر عقار "الفياجرا" في جسم المريض لفترة تصل إلى أربع ساعات، مما يسمح للمريض بالقيام بجماع جنسي مرة أو بضع مرات، خلال هذه الفترة الزمنية، وفقاً للمعدلات الطبيعية، علاوة على ذلك، فقد أكدت الأبحاث أن الوصول إلى استجابة طبيعية يستغرق ما يقرب من خمسين دقيقة من بداية التعرض لأي مثير جنسي في حين أن تأثير عقار "الفياجرا" ينشط خلال ثلاثين دقيقة من تعاطيه، مما يسمح للمريض بأداء النشاط الجنسي بصورة طبيعية.

ما هي الآثار الجانبية

لابد من الإشارة أولاً إلى أن الجسم يتخلص من تأثير عقار "الفياجرا" كلياً بعد مرور أربع ساعات، ونظراً لتركيز الأثر الكيميائي للعقار في الأنسجة التناسلية فلا توجد آثار جانبية شديدة.

وبصفة عامة فهناك عرَضان جانبيان شائعان، هما الشعور بالصداع (في 16% من الحالات)، وارتفاع طفيف في حرارة الجسم مع احمرار الجسم نتيجة سرعة تدفق الدم (في 10% من الحالات).

وفي جميع الأحوال يبقى أثر هذين العرضين بسيطاً جداً ويختفيان بالكامل بعد ساعتين أو ثلاثة من الاستعمال، وهكذا يمكن لمعظم المرضي تحمل هذه الأعراض الجانبية المحدودة.

هل أصبح العلاج بالفياجرا شائعاً؟ إلى أى مدى؟

يعتبر عقار "الفياجرا" أكثر العقاقير الطبية كفاءة وانتشاراً لعلاج حالات ضعف الانتصاب، حيث وصلت نسبة نجاحه إلى 90% في بعض حالات الإصابة، وهو ما تؤكده الإحصاءات التي تشير إلى أن هناك تسعة أقراص "فياجرا" يتم بيعها كل ثانية على مستوى العالم، وأن هناك اثنين وعشرين مليون مريض يستخدمون "الفياجرا" في جميع أنحاء العالم، بناءً على الوصفات الطبية التي يكتبها أكثر من ستمائة ألف طبيب.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: