الأسبرين يقي النساء من السكتات الدماغية

woman

.كشفت دراسة طيبة أمريكية أن تناول جرعات صغيرة من الأسبرين بانتظام من الممكن أن يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء اللائى وصلن إلى منتصف العمر.

أما النساء اللائى تجاوزت أعمارهن الـ 65 سنة أو أكثر فأقراص الأسبرين قد تساعد على منع إصابتهن بالسكتة الدماغية بالإضافة إلى النوبات القلبية.
وأظهرت نتائج هذه الدراسة عكس ما هو معروف عن مفعول الأسبرين بالنسبة للرجال ، إذ تبين أن فوائده في منع السكتة الدماغية محدودة وأن له قدرة كبيرة على منع المشاكل القلبية .

وتكون النساء عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية نسبيا أكثر من الرجال في حين أن الرجال يصابون بالنوبة القلبية أكثر من النساء .

أجريت الدراسة على 40000 أخصائية صحة من الإناث البالغات من العمر 45 سنة وما فوق تم اختيار بعضهن عشـوائيّا ليأخذن أقراصا مموّهة كل يوم وأخريات يأخذن أقراص أسبرين حقيقية عيار 100 ميليجرام أي ما يزيد قليلا على أسبرين الأطفال عيار 81 ميليجرام الذي يباع عادة في الأسواق . بعد مرور عشـر سنوات انخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% لدى من استعملن الأسبرين الحقيقي ، وانخفض بنسبة 24% خطر إصابتهن بالسكتة الناتجة عن تخثر الدم ، ويرجع الباحثون سبب ذلك الانخفاض إلى مفعول الأسبرين المعروف في مقاومة تخثر الدم.

لقد كانت الفائدة أكبر من ذلك للنساء البالغات من العمر 65 سنة وما فوق ، إذ أن احتمال إصابتهن بسكتة دماغيه بسبب تخثر الدم انخفض بنسبة 30 % ، وانخفض بنسبة 34 % احتمال إصابتهن بنوبات قلبية .

في عام 2002 أوصت جمعية القلب الأمريكية للحكومة الفدرالية باستعمال الأسبرين ، كما نصحت البالغين الذين لديهم عوامل تزيد احتمال إصابتهم بمشاكل القلب بأخذ الأسبرين .

إلا أن القائمين على الدراسة يقولون إن جدوى استعمال الأسبرين فيه بعض الشك

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: