الأسبرين يحمي قلب الرجل.. وعقل المرأة

مقدمه

يعمل الأسبرين بطريقة مختلفة بين الجنسين

الأسبرين يحمي القلب والاوعية الدموية للرجل والمرأة على حد سواء، إلا ان دراسة تحليلية جديدة تشير الى انه يؤدي مهمته في الحماية بطريقة مختلفة للجنسين، فهو يقلل عند النساء مثلا حالات السكتة الدماغية، بينما يقلل عند الرجال حالات النوبات القلبية. وقال الدكتور ديفيد براون طبيب القلب في كلية ستوني بروك للطب في نيويورك، وأحد المشاركين في الدراسة، انه «يبدو ان النساء يستجبن بشكل مغاير عن الرجال لنفس الجرعة المعطاة» من الاسبرين. ونقلت مجلة «نيوساينتست» العلمية البريطانية عنه ان «كل شيء في دراستنا يشير الى وجود فوارق بين الجنسين (في هذا المضمار)، ما زلنا نحاول فهمها».

وبينما ثبتت فوائد جرعات الاسبرين الضئيلة علميا في حالات امراض القلب والاوعية الدموية لدى كلا الجنسين، فان الأمر لا يزال مبهماً بالنسبة للاشخاص الذين لا يتعرضون سوى الى خطر معتدل من تلك الامراض. وحلل الباحثون نتائج ست دراسات محكمة، ومستقبلية، اختيرت عشوائيا، درست فيها حالات 95 الفا و 456 شخصا بينهم 51 الفا و 342 امرأة.

واظهر التحليل ان تناول الاسبرين من قبل الرجال ادى الى خفض خطر وقوع النوبات القلبية بنسبة 32 في المائة، الا ان الاسبرين لم يقلل هذا الخطر لدى النساء، بل ادى مهمته في تقليل خطر السكتة الدماغية بنسبة 17 في المائة. وبالمقابل لم يؤد الاسبرين الى تقليل خطر السكتة الدماغية لدى الرجال. واشار الباحثون الى ان الرجال عادة يتعرضون الى النوبات القلبية اكثر من النساء، والى ان النساء يتعرضن الى السكتة الدماغية اكثر من الرجال، الا انهم يعتقدون ان أجسام الرجال والنساء ربما تختلف في طريقة تمثيلها الغذائي للاسبرين.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: