الحوسبه السحابيه(Cloud Computing)..مستقبل الحوسبه

 مقدمه

يختلف العديد من الأشخاص والشركات بإعطاء المعنى الحقيقي لهذا المصطلح وخدماته (سنقوم بتسميته حالياً “الخدمات الكمبيوترية ضمن الانترنت”).

تستخدم “The Cloud” (سنقوم بإطلاق تسمية سحابة على هذا التعبير) كمجاز عن الانترنت (مبنية على كيفية الرسم البياني لشبكة الكمبيوترات) و تجريد للبنية الأساسية المعقدة. بينما “Computing” (سنطلق على هذا المصطلح “الأعمال الكمبيوترية”) على أنه أسلوب من الأعمال الحسابية أو الكمبيوترية حيث تقدم المقدرات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بشكل خدمات، “الخدمات الكمبيوترية ضمن الانترنت” تكمن المستخدمين من الدخول إلى خدمات متعلقة بالتكنولوجيا من الانترنت (ضمن السحابة) من دون المعرفة أو اختبار أو التحكم بالبنية الأساسية التي تقوم بدعمهم.

وقد شرح IEEE Computer Society الموضوع على الشكل التالي: هي نموذج حيث يتم حفظ المعلومات بشكل دائم في المزودات على الانترنت و مخبأ بشكل مؤقت على أجهزة العملاء التي من ضمنها سطح المكتب desktop ومراكز الترفيه entertainment centers وكمبيوترات مكتبية وكمبيوترات محمولة وكمبيوترات حائطية وأجهزة محمولة (موبايل) الخ….

المفهوم العام لسحابة الانترنت بأنها دمج “الخدمة كبرمجية software as a service (SAAS)” مع تكنولوجيا ويب مثل Web 2.0 أو تقنيات حديثة أخرى. حيث أن الموضوع الأساسي هو الاعتماد على الانترنت من أجل إرضاء حاجات الأعمال الكمبيوترية للمستخدمين.

أحد الأمثلة Google Apps التي تزود تطبيقات أعمال شائعة من خلال الانترنت و يمكن الدخول إليها واستخدامها من خلال متصفح الانترنت، بينما تبقى المعلومات محفوظة على مزود الشركة.

وبشكل تفصيلي أكثر فهي نموذج كمبيوتري يقوم بتعيين المهمات لمجموعة من الاتصالات والبرمجيات والخدمات التي يتم الدخول إليها أو استخدامها من خلال الشبكة. شبكة المزودات والاتصالات تدعى إجمالاً “the cloud”. أما Computing على هذا المقياس فهو الذي يمكن المستخدمين من الدخول إلى الكمبيوترات السوبر supercomputer بمستوى مستخدم نفوذ “power-level” ، ذلك من خلال استخدام تطبيق صغير للعميل “client” أو نقاط دخول أخرى “access point”، على سبيل المثال أجهزة موبايل مثل iPhone أو BlackBerry أو Google Android أو حتى أجهزة الكمبيوتر المحمولة، حيث يتمكن المستخدمين من الوصول إلى السحابة للحصول على المصادر التي يحتاجونها. وقد تم وصف ” الخدمات الكمبيوترية ضمن الانترنت” بالوجود عند الطلب للأعمال الكمبيوترية “on-demand computing”.

البنية الأساسية ” لخدمات الكمبيوترية ضمن الانترنت ” تتألف حالياً من خدمات يعتمد عليها لإيصال الجيل الجديد من مراكز البيانات data centers المبنية على كمبيوترات وسعات مستخدمة لتكنولوجيا virtualization. يتمكن المستخدم من الدخول واستخدام هذه الخدمات من أي مكان في العالم. وعادة لا تتطلب تنصيب أية برمجية لاستخدام التطبيقات أو الخدمات.

يتم الخلط أحياناً مابين Cloud Computing و Grid Computing (والذي هو نموذج من الأعمال الكمبيوترية لتوزيع و تقسيم المكونات المتطلبة لاستخدام آلاف الكمبيوترات، الذي بواسطته يكتب الكمبيوتر السوبر والوهمي صنف من مجموعة cluster من الشبكة، لكمبيوترات مربوطة بشكل غير محكم، والعمل بانسجام لأداء مهمات ضخمة) أو ما بينه و بين Utility Computing (هي توفير مساحة للمستخدمين على الويب و مزودات وهمية ممكنة الدخول عند الحاجة، المميز بهذه الميزة قدرة المستخدم من التحكم بشكل كبير، إضافة لمواصفات الأجهزة المستخدمة من الشركات المقدمة لهذه الخدمة مثل IBM, Amazon, Sun) أو Automatic Computing (نظام كمبيوتر قادر على الإدارة بشكل منفرد).

يرى Cloud Computing على أنه الخطوة التالية الطبيعية بعد هذه الخدمات و النماذج المتوفرة.

يتم استخدام Cloud Computing عادة ضمن خدمات تحتاج أحجام هائلة من البيانات، شركة Google لها دور رئيسي بهذا الخصوص لأنها بحاجة لإعطاء نتائج فورية ودقيقة من خلال محرك بحثها الذي يعطي ملايين النتائج يومياً للمستخدمين، حيث يتم تحليل لغوي لبيانات بأحجام بالتيرابايت على مزوداتها. إضافة لاعتماد تطبيقاتها وبرمجياتها بشكل كامل على هذا النظام مثل Gmail و Google Apps و Google Maps. وقد قامت شركات أخرى بإنشاء نظام تشغيل مستقل على الانترنت مستعملاً تطبيقات مصممة Flash ومتوفرة على الانترنت، يتوفر المئات من الشركات العارضة لخدمات الويب.

تقوم بعض الشركات بالاستفادة بشكل كبير من Cloud Computing “الخدمات الكمبيوترية ضمن الانترنت” من خلال استخدام هذه الخدمات و المزودات المتوفرة على الانترنت، بينما تكون الشركة تملك كمبيوترات شخصية مع البرمجيات الأساسية، على سبيل المثال لشركة تقوم باستضافة موقع من خلال شركة استضافة تدعى Modwest بينما إدارة المبيعات يستخدمون شركة Salesforce.com، كما أنهم يقومون بعمل استفتاء من خلال بيانات على كمبيوترات لـ Survey Monkey، إضافة لاستخدام تطبيقات Google لمشاركة المستندات وما إلى ذلك من تطبيقات أخرى.

وهو حل مناسب لشركة لا تريد شراء مزودات أو القيام بالصيانة بشكل مستمر للبرمجيات، خاصة بتوفرها بأسعار قليلة كما أثبتت Google.

الوجه الآخر لـ Cloud Computing هو الاعتماد بشكل كامل على شركة أخرى التي تحد من التكنولوجيا المستخدمة و مرونة العمل للمستخدمين. كما أنه لا يتمكن المستخدمين بعمل أي شيء خارج الحدود المسموح بها من الشركات العارضة لهذه الخدمة. حيث سابقاً كان يتم الاعتماد على مسؤولي الكمبيوترات لحل المشاكل التي تواجه الموظفين ضمن العمل.

د. ياسرمتولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: