أستشارات طبية….الصرع وضعف الانتصاب

السؤال

* عمري 40 سنة. أتناول أدوية لعلاج الصرع، ووضعي من هذه الناحية مستقر طبياً. وأعاني من ضعف في الانتصاب، هل للصرع علاقة بالأمر؟

الاجابه

ثمة مؤشرات طبية متعددة على أن الرجال المُصابين بالصرع، وحتى عند استقرار حالتهم العصبية بتناول الأدوية، هم أكثر عُرضة للمعاناة من درجات متفاوتة لضعف الانتصاب.

وهناك عدة تعليلات لهذا الارتباط بين الصرع وضعف الانتصاب. وحالة الصرع، عند عدم انضباط الحالة، تكون مصحوبة باضطرابات هورمونية وكيميائية في الدماغ، ما قد يُؤثر في نشاط مناطق متنوعة في الدماغ، وبالتالي على الرغبة في ممارسة العملية الجنسية أو على أدائها. ونجاح العلاج في ضبط ومنع تكرار نوبات التشنج، يُؤدي في كثير من الحالات إلى تحسين مستوى نشاط مناطق الدماغ، وبالتالي قد يشعر بعض المرضى بتحسن في الجانب المتعلق بالرغبة والأداء الجنسي.

والأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الصرع، قد يتسبب بعضها في حصول اضطرابات في الأداء الجنسي، كأحد الآثار الجانبية لها. وهناك عدة آليات لهذه المشكلة. ونوعا الدواء اللذان ذكرت تناولك لهما كعلاج لحالة الصرع لديك، قد يتسببان في خفض نسبة هورمون الذكورة لدى بعض مُتناوليهما، وهو ما قد يُقلل من الرغبة الجنسية، وما قد يُعيق إتمام الانتصاب والمحافظة عليه طوال العملية الجنسية.

وفي هذا، قد تكون مراجعة الطبيب المُعالج، ومحاولته وصف أدوية لا تسبب هذه المشكلة، حلاً مناسباً إن أمكن ذلك التغيير في الحفاظ على ضبط حالة الصرع لديك.

لكن من المهم تذكر أمرين: الأول، أن لتشخيص وجود صرع، تأثيرا نفسيا في البعض، ما قد يُؤثر في الرغبة الجنسية والأداء فيها، خاصة حدوث مشاكل نفسية من نوع القلق أو التوتر أو الاكتئاب أو غيرها. والثاني، ضرورة مراجعة طبيب المسالك البولية للتأكد من عدم وجود أسباب عضوية موضعية لضعف الانتصاب، والتي بالإمكان معالجتها.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

الإعلانات

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: