الأسبرين يُقدم حماية أضعف لقلب و دماغ المرأة

مقدمه

40% من وفيات النساء الأميركيات تحدث بسبب أمراض القلب والشرايين

نشر باحثون من كندا نتائج مراجعتهم لـ23 دراسة طبية حول مدى جدوى الأسبرين في تقليل احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية. وأظهرت النتائج أن النساء أقل استفادة بالأسبرين، لتلك الغاية، مقارنة بالرجال. الا انها اشارت الى انهن، بالمقارنة مع الرجال أيضاً، أكثر استفادة بالأسبرين في تقليل الإصابة بالسكتة الدماغية.

وتُعطي الهيئات العالمية المتخصصة في الاهتمام بأمراض القلب وبصحة النساء تبريرات عدة لأسباب اختلاف قلوب النساء عن قلوب الرجال في حالات الصحة أو المرض. وأفاد الباحثون من جامعة بريتش كولومبيا، في فانكوفر بكندا، بأن اختلاف نوع الجنس يُمكن أن يُفسر الاختلاف الجدير بالاعتبار في جانب فاعلية تأثير العلاج بالأسبرين لتقليل مخاطر الإصابة بالجلطة القلبية.

 وعليه طرح الدكتور دون سن، الباحث الرئيسي في الدراسة، أن النساء اللواتي لديهن مستوى متدن من خطورة احتمالات الإصابة بالجلطة القلبية، ربما عليهن ألا يتناولن الأسبرين كعلاج وقائي. ومعلوم أن تناول قرص من الأسبرين يومياً هو أحد استراتيجيات الوقاية من الإصابة بالجلطة القلبية. وذلك إما لمنع الإصابة بالجلطة القلبية كوقاية أولية، لمن لم تسبق إصابتهم بها. أو لمنع تكرار الإصابة بها كوقاية متقدمة، لمن سبقت إصابتهم بها. وتُؤكد رابطة القلب الأميركية على أن حوالي 40% من وفيات النساء في الولايات المتحدة هي بسبب أمراض القلب والشرايين. وأشارت إلى أن الوفيات لدى النساء في عام 2003 بسبب أمراض الشرايين القلبية وحدها، بلغت ستة أضعاف الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي، وأكثر من أربعة أضعاف تلك الناجمة عن سرطان الرئة، لدى النساء. والأهم أن الجلطة القلبية حينما تُصيب المرأة تكون أقوى وأشد وطأة على سلامة حياة المرأة مقارنة بالرجل، وأن أجسام النساء لا تتحملها مثلما تتحملها أجسام الرجال. كما أكدت على حقيقة أن النساء يمتن بنسبة أكبر من الرجال فيما بعد التعرض للسكتة الدماغية، كمظهر لأمراض شرايين الدماغ.

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: