الحب حاجة فسيولوجية و مهم للصحه النفسجسديه

مقدمه

قالوا قديماً أن الحب دواء الروح.. ويقول العلم الحديث.. إنه دواء للجسد أيضا. فقد أثبتت الدراسات العلمية أن نوعية العلاقة بين الأهل والصغار، هى العلاقة التى تتحدد بدرجة عطف الأهل واستجابتهم لحاجات الصغار العاطفية وتتحكم فى السنوات التالية بقوة جهازهم الباراسمبتاوى… بمعنى أكثر توضيحاً.. هى العامل المحدد الذى ينشط تناغم دقات القلب، ضبط فترات النوم، المحافظة على ضغط الدم وحرارة الجسم.. وينشط الخلايا المناعية ويسمح بمقاومة أفضل للضغط النفسى والإكتئاب.

وإذا كان قد ثبت أن التوازن الفسيولوجى عند الصغار يتوقف على ما يحاطون به من حب.. فقد ثبت أيضا فى دراسة نشرتها المجلة الطبية البريطانية.. أن متوسط عمر الرجال المسنين الذين فقدوا زوجاتهم يقل بكثير عما هو عليه عند الرجال المنتمين إلى فئة العمر نفسها والذين ماتزال زوجاتهم على قيد الحياة..  أن الأعراض المرضية عند الرجال المصابين بأحد أمراض القلب والشرايين تزداد بمرتين عن الرجال الذين يتمتعون بحب زوجاتهم.. وكلما ازدادت عند هؤلاء الرجال عوامل التعرض للخطر (كوليسترول، إرتفاع ضغط الدم، الضغط النفسى) كلما كانوا يعانون من نقص فى المشاعر العاطفية.

ويؤكد الطبيب دايفيد سيرفان ومن خلال دراسة اشترك فيها وعلى مدى خمس سنوات قام فيها بإجراء متابعة طبية لثمانية آلاف وخمسمائة رجل لا يشعرون بالحب من زوجاتهم.. قد أصيبوا بأنواع من القرحة!!.. وبناء على هذه الدراسة.. فإنه من الأفضل للرجل أن يكون مدخناً أو متوتر الأعصاب أو مصابا بالضغط العصبى، من أن يكون غير محبوب من قبل زوجته. وإذا كان هذا حال الرجل.. فكيف تكون المرأة؟ 

 مزايا الدعم العاطفى هى بالمستوى نفسه من الأهمية.. فمن أصل ألف امرأة أظهر التشخيص أنهن مصابات بسرطان الثدى، كانت نسبة الوفيات تزيد بضعفين فى غضون خمس سنوات عند اللواتى كن يشكون من نقص عاطفى فى حياتهن.. كما أثبتت دراسات أنه حتى النساء اللاتى يتمتعن بصحة جيدة.. ولا يشعرن بحب وتقدير من الطرف الآخر يصبحن أكثر عرضه للإصابة بالرشح والإلتهاب والاضطرابات المعوية، بالمقاربة مع النساء اللواتى يعشن علاقة زوجية منسجمة

د. ياسر متولى

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: