الاكتئاب و الحياه اليوميه

امقدمـــــــــــة
مع تزايد الضغوط الحياتية تزداد معها نسبة المشاكل للافراد. حتى لم يكن هناك وقت كافي للاسترخاء دون التفكير، وعليه فليس من المستغرب أن يزداد لدينا الإحساس بالتعب والإرهاق والتوتر.

واثبتت الدراسات العديدة ان التوتر الدائم يعمل على تغذية المشاعر السلبية ويقلل من مقاومتنا للاكتئاب. كما ان شعورنا بقلة الحيلة امام القضاء والقدر، والخوف من المستقبل، وأضافة إلى ذلك تغييرات الحياة، كلها عوامل تسهم في إصابة الكثيرين منا بالاكتئاب. يأتي هنا دور الثقافة فيجب على المرء ان يثقف نفسه في هذا المجال، فإن افضل وسيلة لحماية نفسك من الاكتئاب بمعرفة مسبباته وتفاديها، كما ان من الواجب على المجتمع بكامله ان يهتم بالناحية النفسية للفرد.

الاكتئاب هو مرض يشمل نطاقا واسعا من الاضطرابات النفسية. وفي أخف حالاته، فإن الاكتئاب يتسبب في تعكر المزاج وهبوط المعنويات، مما يصعب من القيام بأمور الحياة الطبيعية ويجعلها تبدو أقل قيمة. أما في اشد حالاته، فإن الضرر النفسي للاكتئاب يؤثر على الوظائف الحيوية، وقد يهدد الحياة، كما يرافقه التفكير في عدم الرغبة في الحياة والرغبة في الموت.

 الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً
1- الاكتئاب.
2- ثنائي القطبية.
3- الانفصام.
4- أمراض القلق.
5- الخرف.

وبحسب احدث إحصائية لمنظمة الصحة العالمية، فإن الاكتئاب يفوق أمراض السرطان والقلب من ناحية التسبب في التقليل من الإنتاجية.

  • النساء أكثر عرضة من الرجال

ونبه اختصاصي الطب النفسي، الدكتور عبد الله الشماع في مقابلة مع جريدة الوطن الكويتي بان الاكتئاب هو المرض النفسي الأكثر شيوعا ويصيب 15 % من الرجال و25% من النساء. ولذلك علاقة بعدة عوامل تتعلق بطبيعة تكوين المرأة ومنها اختلاف الهرمونات والحمل والولادة والظروف النفسية والاجتماعية لها. كما ان المرأة عادة تمر بضغوط نفسية اكثر نظرا لطبيعتها العاطفية الحساسة.

  • والمتزوجون أقل

بالإضافة إلى أن نسبتها تزداد عند الأشخاص المطلقين والأرامل أكثر ممن لم يسبق لهم الزواج ومن ثم يأتي المتزوجين بكونهم الأقل عرضة للاكتئاب. وذلك بغض النظر عن كون حياتهم الزوجية غير خالية من المشاكل. فعادة ما يكون المتزوجون أكثر صحة نفسية.

  •  أسباب أنتشاره ؟

تدل الإحصائيات العالمية على ارتفاع أعداد المصابين في الشعوب التي تعرضت للحروب والغزو والأزمات السياسية، بالإضافة إلى ارتفاع نسبته المكتئبين في الدول التي تمر بمرحلة من عدم الاستقرار السياسي أو الاقتصادي. ونظرا لكون دولة صغيرة تقع في منطقة غير مستقرة ومحاطة بثلاث دول اكبر حجما منها وتمر بمشاكل كثيرة. فقد يعد ذلك سببا لانتشار حالة التذمر من نواحي الحياة. وأن ذلك قد يدل على مرحلة ما قبل الاكتئاب، مما قد يعد تفسيرا جزئيا لارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب.

اختلف الدور الذي تلعبه الديوانية في حياة الافراد، بحيث أصبحت ملاذا للهروب من المسؤولية تجاه أسرته مما يسبب وقوع مسؤولية البيت والأسرة على عاتق المرأة. وهو الأمر الذي زاد من حجم ضغوطها النفسية. كما يتسبب غياب الزوج بصورة يومية عن المرأة، في إحساسها بالفراغ العاطفي، وتظهر أعراض هذا الفراغ على هيئة اكتئاب وأعراض جسمانية تشعرها بأنها مريضة، وعليه يكثر ترددها على الأطباء. وقد لا ترضي او تصدق المريضة بأن حالتها الصحية سليمة، مما يجعلها تكرر الاستشارات الطبية. ويرجع ذلك لكون مرضها في حقيقة الأمر نفسيا وليس بدنيا. وتسمى هذه الحالة لدى أطباء النفس بحالة ‘العش الخالي، أو الفارغ’.

  •  أنواع الإكتئاب

نوبة الاكتئاب الكبرى . ويتم تشخيصها إذا توافرت خمسة من الأعراض التالية:
1- الحزن او تعكر المزاج.
2- فقدان الإحساس بالمتعة بما كان ممتعا في السابق.
3- التغير الملحوظ في العادات الغذائية وبالتالي في الوزن.
4- التغيير في عادات النوم.
5- التغيير في النشاط الجسمي.
6- الشعور بالتعب وفقدان الطاقة.
7- الشعور بالذنب وعدم القيمة الشخصية.
8- عدم القدرة على التركيز واتخاذ القرار.
9- سرعة الانفعال بشكل غير اعتيادي، وفقدان الصبر.
10- الانطواء والعزلة وعدم الرغبة بأي مساعدة.
11- نقص في الرغبة الجنسية.
12- – عدم المبالاة والاكتراث بشكل عام.
13- التفكير في الموت والانتحار.

وإذا أثرت هذه الأعراض على وظيفة الشخص الاجتماعية والعملية، ولم تكن نتيجة لتعاطي الكحول أو لمرض عضوي، فيكون التشخيص هنا هو ‘نوبة الاكتئاب الكبرى’. وعادة ما يصاحب نوبة الاكتئاب أعراض جسمانية أيضا مثل: خفقان في القلب، الصداع، ألم في الجسد، ثقل في الأكتاف. او أعراض نفسية أخرى مثل القلق والانفصام (الأوهام).

اد باسر متولى

استاد الامراض العصبيه كليه طب جامعه عين شمس

http://yassermetwally.com

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: